الجمعة، 22 يونيو 2012

الخطوة الثانية نحو الحوار العلني


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليمًا
قال الله تعالى: (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ))   آل عمران – 104
انطلاقاً من مسؤوليتنا الشرعية بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودورنا في إبلاغ وإنذار قومنا بالدعوة اليمانية الحقّة ودفعاً للشبهات المثارة حولها نعلن موافقتنا العلنية للحوار مع (الشيخ علي آل محسن) وقبولنا لشخصه كمحاور ومناظر من الطرف الآخر وإن كان غير مستوفٍ لشرطنا الأخير الذي ذكرناه في البيان السابق .
وعليه نشير إلى أن الأستاذ جعفر الشبيب سيكون خلال الأيام القادمة على أتم الاستعداد للقاء المنسق متى ما عقدت جلسة التنسيق الشخصي معه وذلك من أجل الاتفاق وبشكل نهائي على كافة التفاصيل الأخرى المهمة بشأن المناظرة المرتقبة. هذا فيما يخص جوابنا على تعليق الأستاذ بدر الشبيب المنشور بتاريخ 13-6- 2012 م .
وأما الكلمة الثانية فإننا نوجهها إلى أهلنا في أم الحمام ، وهي كلمة صريحة تحمل في طياتها العتاب.
 في بياننا السابق اشترطنا أن يكون المحاور حصراً من أم الحمام من أجل إعطاء الفرصة للفضلاء المحترمين من أهل العلم والاختصاص في بلدتنا للإدلاء بدلوهم وقول ما لديهم تجاه الدعوة اليمانية ، لكن لم يبدِ أحد منهم الاستعداد للمناظرة ولم يتصدى أحد منهم للحوار العلني. وإننا نتساءل بصدق أين هم أولئك الذين جابوا مجالس البلدة خلال الفترة الماضية يعلنون فيها استعدادهم لمناظرتنا والحوار معنا ؟! أم أين (فلان) الذي وُظفت يده من أجل كتابة بيانات نيابة عن غيره فصار يكتب ويشط يميناً وشمالاً من دون مراعاة للموازين الشرعية والأخلاقية.
وإننا إذ نوجه عتابنا الصريح هذا فإننا لا نستثني منه أحد من رجال السماحة في البلدة. فإن كانوا اليوم مستوفين للشروط التي وضعناها ، فأين هم من هذه المناظرة التي فيها يظهر ويبان الحق والحقيقة للجميع ؟! وإن لم يكونوا كذلك فإن صمتهم المريب بل الأحرى فرارهم من المواجهة العلمية - للتغطية على عجزهم - هو خير حجة عليهم ! بل هو دليل واضح من أن بعضهم يعلم علم اليقين بأن أصابع الاتهام ستوجه إليه ولن تخطئه أبداً بسبب مباشرته التشهير والشخصنة ومحاولة التسقيط السيئة ، لكن نقول لهم (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
وتعلمون أيها المنصفون الكرام - والواقع يشهد - أننا لم نواجههم إلا بأخلاق أهل البيت (ع) ولم نقابلهم بالمثل , حيث لم نجد منهم سوى الحقد والكراهية البغيضة ، وهذه الكلمة برسم الجمهور. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، والله الهادي إلى سواء السبيل ،،،
كُتبت بجوار بيت الله الحرام مكة المكرمة ،،،
(( وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملكم ورسولُهُ والمؤمنون ))
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
لجنة أنصار الإمام المهدي بالقطيف
الجمعة  22 / 6 / 2012 م

الأحد، 10 يونيو 2012

ردا على (جواب على جواب) للاستاذ بدر الشبيب


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليمًا
قال الله تعالى: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )) النحل - 125
تعقيبًا على بيان الأستاذ بدر الشبيب المعنون بـــ (جواب على جواب) ، نود القول بأن مسعاك في إقامة حوار علمي علني مبارك ، ولأننا نفترض حسن النية في هذا المقام فإن استجابتا لأطروحتك كانت ايجابية.
وكذلك نود أن نشير إلى أننا في البيان الثاني السابق قدمنا ثلاثة مقترحات بخصوص آلية الحوار العلني ووسيلته ، والمقترحات هي:
الأول : أن يكون عبر فضائية وحيث أعلنتَ أنك لست في وارد المتابعة ضمن هذا المقترح سننتقل إلى المقترح الثاني ، وعلى الرغم من ذلك سنبقي هذا الباب مفتوحًا في الأيام القادمة تجاه الأطراف القادرة والراغبة على جمع المتحاورين عبر الفضائية لمناقشة الدعوة.
الثاني : أن يكون عبر الأثير (البالتوك) ، وبناء على جوابك الذي وصلنا فكلامك واضح في أنك لست معني بهذا المقترح أيضًا ؛ ولذلك سنذهب للمقترح الثالث وسنبقي الخيار الثاني قائمًا في المستقبل كذلك. بل إن الأنصار عبر البالتوك لديهم هذا الطلب ويرحبون بكل طالب للحقيقة .
الثالث : وهو أن يكون كتبيَّا ، وتنشر سلسلة الردود والردود المقابلة في المنتديات الموثوقة المتفق عليها في القطيف.  وننوه إلى أن هذا الخيار يبقى هو المناسب في ظل عدم تمكنك كمنسق من تحقيق مقترحينا السابقين. أما فيمن نفترضه مرشّحًا لهذا الحوار الكتبي في القطيف فهو أخونا الأنصاري جعفر الشبيب.
كما أنه لا بأس بأن نضيف مقترحًا رابعًا إنجاحًا لمسعاك وهو : أن تكون المناظرة على طاولة حوار تجري في القطيف وتجمع الطرفين اللذين من القطيف ، شخصية من طرفنا يترشّح لها الأخ جعفر مع شخصية مقابلة من الطرف الآخر نشترط فيها مبدئيًا عدة أمور :
 أن يكون مقبولًا من طرفنا ، أن لا يكون صاحبها قد تعرض لأحد من الأنصار بالتهديد والأذى الجسدي والمعنوي ، أن لا تكون له مدخلية في قضايا التشهير والشخصنة والهرج والمرج التي جرت فصولها في الفترة الماضية إلا أن يقدم بيان اعتذار عما فعله للرأي العام ، وأيضًا تقديرًا منا للدور الشرعي المناط والملقى على عاتق مشايخ بلدتنا الحبيبة (أم الحمام) ورجال العلم والاختصاص فيها من جهة وتقديماً لهم في هذا المقام من جهة أخرى نرغب بل نشترط أن تكون الشخصية المناظِرة من الطرف الآخر كما هي الشخصية المناظِرة من طرفنا من ذات البلدة - أم الحمام - ؛ لأننا نحن المعنيون بهذا الأمر بالدرجة الأولى ، ويمكن من خلال جلسة التنسيق الشخصي مع صاحب المبادرة (المنسق) تناول هذه الأمور بشكل مفصّل ...
وبناءً على ما مضى ذكره فإننا نعلن موافقتنا العلنية وتبنينا للمقترح الثالث بأن يجري الحوار بالمكاتبة مع أي شخصية علمية تعلن استعدادها للمناظرة وتصديها للحوار شريطة أن تكون مقبولة من طرفنا.
وكذلك نعلن موافقتنا على المقترح الرابع الذي قدمناه وذلك بعد استيفاء المتطلبات الأساسية المذكورة لإقامة هذا الحوار العلني وبعد جلسة تنسيق شخصي تُوضع فيها النقاط على الحروف مع المنسق.
نتطلع إلى رد إيجابي قريب للانتقال للخطوات التالية ، والله الهادي إلى سواء السبيل ،،،
(( وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملكم ورسولُهُ والمؤمنون ))
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
لجنة أنصار الإمام المهدي بالقطيف
الأحد 10 / 6 / 2012 م

الأحد، 3 يونيو 2012

الجواب على تعقيب بيان الاستاذ بدر الشبيب....


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليمًا
قال تعالى: (( وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملكم ورسولُهُ والمؤمنون ))
نبارك لمولانا صاحب العصر والزمان ذكرى ميلاد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (عليه السلام) ونجدد التباريك للحق وللأمة الإسلامية بهذه الذكرى العطرة الطيبة ،،،
الأستاذ الفاضل بدر الشبيب ,,
1 – كنتَ أصدرت بيانًا بعنوان ( كلمة للجميع ) وليس لفرد بعينه فكان جوابنا لك من منطلق كوننا أحد الأطراف المعنية بهذه الكلمة , وبالطبع فلقد تلقيناه برحابة الصدر وشكرناك على مبادرتك الطيبة , وإيرادنا الردَّ بعدم ذكر أسمائنا إنما كان مرحلة مبدئية لحين إكمال بقية التنسيق ولأن الطرف المقابل لازال مجهول الهوية. ونتمنى أن نستكمل بقية نقاط تنسيقنا عن طريق لقاء يتم بينك وبين شخص منا تعرفه ,  فيتم حينها وضع النقاط على الحروف وتدوين ما يتم الاتفاق عليه من بنود.
وننوّه إلى أن البعض ممن أعلنوا صراحة عدم رغبتهم الجدية في إجراء هذا الحوار قد يحاولون وضع العراقيل في هذا السبيل، ولذا نأمل منك ومن المخلصين لجم هؤلاء أو على الأقل استنكار ما يقومون به من باب تحمل المسئولية في إنجاح هذا الحوار المرتقب.
2 – نحن كلجنة نتمنى أن نرى بيانًا للجهة المقابلة , ونذكرك بأن من يوجه كلامه للجميع بلغة المحايد عليه أن يكون على مسافة متساوية من الأطراف ويكون عادل في مخاطبتا ومخاطبتهم وحيث إننا لا نعلم حيثيات وطريقة عملك الآن فلن نستبق الأحداث ونعلق على هذه الجنبة حاليًا .
3 – بالنسبة لشروطنا في الحوار فنقترح أن يكون علنياً ونحن على استعداد لأن تجري حلقات هذا الحوار عبر فضائية من الفضائيات الشيعية حتى تكون مشاهدته متاحة للجميع ، فإن استطعت أن تبذل جهداً مشكوراً في هذا الصدد فهو الأحسن. وإن لم يكن فنقترح أن يكون الحوار عبارة عن سلسلة حلقات عبر الأثير (البالتوك) أو أن يكون حوارًا (كتبيًّا) ويتم الإعلان عنه في وقته ؛ لكي يتسنى لنا بالدرجة الأولى وللجميع التعرف إما على بطلان ما نحن عليه أو درء شبهات المعرضين عن دعوة يماني آل محمد (ع) , وبالطبع ستكون الأسماء مندرجة تحت سقف العلن حينها .
 4 – نقترح البدء في تحرير ثلاثة موضوعات مهمة في أمر الدعوة المباركة وهي :
-        عقيدتنا في المهديين.
-        قانون معرفة الحجة.
-        اليماني : من هو ؟ وكيف يمكن معرفته ؟ وما وظيفتنا تجاهه ؟ ..)
وبعد ذلك نبحث في المصداق وهو اليماني الموعود أحمد الحسن (ع).  
5 – لأننا نسعى طالبين للحقيقة فلا نقبل أن يكون الطرف المقابل شخص ممّن ثبت عليه أنه كانت له مدخلية في أمر التشهير والاعتداء والتحريض والتهريج وشخصنة الأمر في الفترة السابقة إلا أن يقدم بيان اعتذار عما فعله للرأي العام، وفي المقابل نرحب بكل صادقٍ من أهل العلم والاختصاص يكون هدفه الحقيقة وشعاره التخلق بأخلاق آل محمد (ع) .
لجنة أنصار الإمام المهدي بالقطيف
الأحد 13 / رجب المرجب / 1433هـ