السبت، 1 مارس 2014

رسالة من الأستاذ جعفر الشبيب إلى المرجع الديني السيد محمد صادق الروحاني


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليما

قال تعالى: (وَيَزِيدُ اللَّـهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا ﴿٧٦﴾مريم

     في الموقع الرسمي للمرجع الديني السيد محمد صادق الروحاني -وفقه اللهُ للهُدى – وقعت يدي على بعض أجوبة له أحببتُ أن أُبْدي عليها ملاحظتي لأنها مجانِبة للحقِّ والحقيقة , وأتمنى منه أو مِمَّن يمثِّلُه أن يجيبوني إن كانوا يعتبروني مخطئا فيما أقوله .

   حين سألوا المرجع عن دعوة اليماني أشار إلى أن عند الشيعة روايات متواترة تقول بأنه يجب تكذيب من يدعي السفارة فقال : (وأنّ الأخبار قد تواترت على النهي عن متابعة كلّ مَن يدّعي السفارة ونحوها عن الإمام الحجّة المنتظر ) , وقال في جواب آخر : (قد دلّت الأخبار المعتبرة على أنّ كلّ من يدّعي رؤية الإمام المهدي ( أرواح من سواه فداه ) فكذّبوه)

تجدون كلامه تحت هذه الروابط :



***********************

   أقول: أين هذه الروايات المتواترة والأخبار المعتبرة القائلة بوجوب تكذيب كل من يدعي السفارة ؟

الحقيقة: لم يرد عن آل محمد عليهم السلام روايات متواترة ومعتبرة تشير لما يقول به المرجع .

بلى , وردت رواية (واحدة)  , وأكرر (واحدة) !!
وهي توقيع السمري رضوان الله عليه وقد أشارت إلى أنه (مَن ادعى المشاهدة قبل السفياني والصيحة فهو كذاب مفترٍ ) .

وهذه الرواية غير صالحة للاستدلال العلمي بحسب منهج الأصوليين الذي ألزموا أنفسهم به , وذلك من جهة كونها ضعيفة السند وغير تامة الدلالة , بل هم لا يجيزون الاحتجاج برواية آحاد في أمر عقائدي حتى لو كان سندها صحيح .

 

- فأما ضعف سندها , فلجهالة الحسن بن أحمد المكتب كما نُصَّ عليه في كتاب: المفيد من معجم رجال الحديث لمحمد الجواهري صفحة 135 ،فقال: ( الحسن بن أحمد المكتب:أبو حمد، من مشايخ الصدوق، كمال الدين – مجهول)) .

على أن بعض طلبة العلوم الدينية أشاروا لضعفها في محاضرات صوتية مسجلة ومنشورة لهم كالشيخ حبيب حمادة والسيد مجاهد الخباز والسيد إمام جزائري وغيرهم .

 

- وأما من جهة دلالتها , فكلمة المشاهدة مختلف في معناها اختلافا كثيرا .

وهذه بعض اختلافاتهم في فَهْمِ معنى المشاهدة الواردة في التوقيع :

1 –  المشاهدة تعني السفارة , والعلامة المجلسي رحمه الله هو أول من قال بهذا المعنى على سبيل الاحتمال ليس إلا , وهذا نص قوله : ((بيان: لعله محمول على من يدعي المشاهدة مع النيابة وإيصال الأخبار من جانبه عليه السلام إلى الشيعة، على مثال السفراء لئلا ينافي الأخبار التي مضت وستأتي فيمن رآه عليه السلام والله يعلم)) بحار الأنوار :ج 52  ص 151.

2- المشاهدة تعني الرؤية البصرية واللقاء كما شرحها السيد كمال الحيدري , وقال إنه يُشْفِق على من يقول بأن معناها هو السفارة .

 3 – المشاهدة تعني مشاهدة الإمام وانتهاء غيبته أي أنها بمعنى الظهور العلني للإمام . ( وهذا هو الرأي الأصوب من بين الآراء طبعا)

ذهب لهذا القول المحقق النهاوندي في كتابه العبقري الحسان وتبعه الشيخ حسين الكوراني والشيخ عبدالحليم الغزي , فقال النهاوندي : ((التوقيع الشريف بصدد منع دعوى الظهور العلني للإمام ، وذكر المشاهدة في التوقيع بمعنى الظهور والحضور كما في الآية ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ , والقرينة على المعنى أمران: الأول قوله فلا ظهور إلا بعد الهرج والمرج، والفتنة والفساد. والثاني قوله ألا من ادعى المشاهدة – أي الظهور، ظهور الإمام – قبل خروج السفياني والصيحة من علامات الظهور، وعلى هذا لا تعارض أبداً بين التوقيع الشريف وبين الحكايات …)).

   هذا على أن جملة من علماء الشيعة كانوا يؤمنون بقصة الجزيرة الخضراء والتي يدور مفادها على أن للإمام المهدي سفير وأولاد في أطراف البحار فهم لا يفهمون من المشاهدة معنى السفارة وإلا فكيف يؤمنون بقصة الجزيرة الخضراء إذن ؟

ومن هؤلاء الذين قالوا بقصة الجزيرة الخضراء: ( السيد نور الله التستري، والشيخ علي الحائري ، والمقدس الاردبيلي، والفيض الكاشاني والشهيد الأول محمد بن مكي، والسيد هاشم البحراني , ومنهم العلامة الميرزا الرضا الاصفهاني في تفسير الأئمة لهداية الأمة ، ومنهم الحر العاملي ، ومنهم المحقق الكركي ، ومنهم مؤسس المدرسة الأصولية الوحيد البهبهاني ، والسيد عبد الله شبّر في جلاء العيون ومنهم السيد مهدي بحر العلوم صاحب الكرامات والمقامات في الفوائد الرجالية ) .

   إذن: ثبت أن المرجع الروحاني وقع في خطأ فادح , وهو قوله بوجود روايات متواترة ومعتبرة تدل على أن كلَّ من يدعي السفارة فيجب تكذيبه , ولذا :فعلى المرجع الروحاني" أو على من يمثِّله أن يجيب على هذا الأمر , لكي لا يصدر القارئ "و المتتبع لأخبار الظهور"  فيه حكمًا "بأن المرجع الروحاني" غير دقيق في النقل او يعوزه الاطلاع الشامل و الكافي لكي يقع في الخطأ الكبير و الفادح, وإلا فالأخبار التي تدل على أن المهدي سيرسل رسولا للناس قبل ظهوره قائمة وهذا يقع على العكس مما ذهب إليه المرجع , وهذا طرف منها:

1 - النعماني:187 : عن الباقر (ع) (يكون لصاحب هذا الأمر غيبة في بعض هذه الشعاب – و أوما بيده إلى ناحية ذي طوى حتى إذا كان قبل خروجه أتى المولى الذي كان معه حتى يلقى بعض أصحابه ، فيقول : كم أنتم هاهنا ؟ فيقولون : نحو من أربعين رجلا ، فيقول : كيف أنتم لو رأيتم صاحبكم ؟ فيقولون : والله لو ناوى بنا الجبال لناويناها معه ، ثم يأتيهم من القابلة ويقول : أشيروا إلى رؤسائكم أو خياركم عشرة ، فيشيرون له إليهم ، فينطلق بهم حتى يلقوا صاحبهم ، ويعدهم الليلة التي تليها)

2- الكافي ج 1 ص 340: عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : [للقائم غيبتان : إحداهما قصيرة والأخرى طويلة ، الغيبة الأولى لا يعلم بمكانه فيها إلا خاصة شيعته ، والأخرى لا يعلم بمكانه فيها إلا خاصة مواليه].

3- غيبة الطوسي ص162: عن أبي عبدالله (ع) أنه قال: ( إن لصاحب هذا الأمر غيبتين أحداهما تطول حتى يقول بعضهم: مات ويقول بعضهم : قتل ويقول بعضهم : ذهب حتى لا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير لا يطلع على موضعه أحد من ولده ولا غيره إلا المولى الذي يلي أمره ).

4- غيبة الشيخ الطوسي : عن أبي بصير ، عن أبي جعفر (ع) قال : ( لابد لصاحب هذا الامر من عزلة ولابد في عزلته من قوة ، وما بثلاثين من وحشة ، ونعم المنزل طيبة ) .

5- البحار ج52ص 244/ عن الإمام الصادق عليه السلام قال " لا يقوم القائم حتى يقوم اثنا عشر رجلا كلهم يجمع على قول إنهم قد رأوه فيكذبونهم "

 قال الكوراني معقباً على هذه الرواية: ( ويبدو أنهم رجال صادقون بقرينة تعبيره عليه السلام عن اجماعهم على رؤيته ، وتعجبه من تكذيب الناس لهم ، أي عامة الناس . ويظهر أن رؤيتهم له عليه السلام تكون في تلك الفترة التي يظهر فيها في خفاء ليستبين ، فيعلو ذكره ويظهر أمره ). عصر الظهور - الشيخ علي الكوراني العاملي - ص 253 -254.

 

هذا وأنتظر رد المرجع أو من يمثله

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

والحمد لله رب العالمين

(فَإِن لم يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّـهِ وَأَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿١٤﴾ سورة هود

جعفر الشبيب

السبت 29 / 4 / 1435ه



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.