السبت، 12 مايو 2012

هل سماحة الشيخ محمد العبيدان يجيز شتم العلماء والقدح في رسول الله (ص) علنًا !!



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
لي وقفة حول  محاضرة الشيخ العبيدان المعنونة ب (المقالات الباطلة وأصحابها)  التي نشرت بتاريخ 19 / 6 / 1433هـ 
الشيخ محمد العبيدان بدأ محاضرته بمقدمة لا جديد فيها لأنه قال إن الغيبة حرام استنادا على النصوص الشرعية من القرآن والروايات الواردة .
ثم استثنا الشيخ العبيدان أمرًا وقال إنه يجوز فيه أن نغتاب الآخر .. وهذا الأمر هو القدح في المقالات الباطله وإن استلزم الأمر القدح في أصحابها .
وبالطبع فمن الواضح أن الشيخ كان يقصد شخص معين في طرحه ليقول للناس (يا ناس ترى الشتم والسب حلال في هذا الشخص والي تسووه احسن من الزين حتى لو لعنتو اجداده)
ولكن لي توقف حول امر خطير ربما لم ينتبه له الشيخ الفاضل 
اقرؤوا معي ما يقوله الشيخ لتتعرفوا على حجم المصيبة التي ينشرها على المنبر فمن جملة اللي يجوز التشهير فيهم وشتمهم واكثار الوقيعه فيهم . يقول :
( ومنها: ما يكون قدحاً في العقائد الحقة، بإدعاء ما ليس منها فيها، كدعوى أن الأئمة(ع) ثلاثة عشر أماماً، أو دعوى أن السفارة الخاصة التي كانت في زمان الغيبة الصغرى بعد لم تنته، أو إدعاء أن هناك مهدياً ممهداً للإمام المهدي(عج) اليوم موجود، أو القول بأن له ذرية موجودين يعيشون بيننا، وهم معروفون بأسمائهم ونسبهم، وأمثال ذلك من المقالات الباطلة التي تتنافى والعقائد الحقة التي قام الدليل والبرهان منذ القديم في حوزاتنا العلمية صانها الله من الحدثان، على بطلانه، وكذبه وزيفه وخطأه)
ويقول؛ (فيكون من الذين تجوز غيبتهم، ومثل ذلك لو سمعنا من يقول بأنه سوف يكون بعد رحلة الإمام المهدي(عج) من عالم الدنيا مهديـون، ولن تكون الرجعة من بعده للإمام الحسين(ع) فهو كذلك من أصحاب المقالات الباطلة، التي تجوز غيبته حينئذٍ)
شوفوا وياي هالطامة يا ناس:
يقول (ان من العقائد الباطلة هي دعوى ان الأئمة ثلاثة عشر )
والمسألة ليست بالشكل الذي يطرحه لكم الشيخ فإن دعوة اليماني عليه السلام تقول إن الأئمة اثناعشر والمهديون اثناعشر ولا تقول ان الائمة ثلاثة عشر, وهذا القول ليس من رأي فلان وعلان بل هذا القول هو قول رسول الله صلى الله عليه واله في وصيته فاقرؤوا معي الوصية وبعض الروايات التي سنحاكم من خلالها كلام العبيدان لنرى إلى اين يجر العبيدان الناس من على منبره الكريم لأنه يقول ان الذي يؤمن بوصية النبي يجوز شتمه والقدح فيه للأسف.
1- عن الباقر (ع) عن أبيه ذي الثفنات سيد العابدين عن أبيه الحسين الزكي الشهيد عن أبيه أمير المؤمنين (عليهم سلام الله) قال: (قال رسول الله (ص) في الليلة التي كانت فيها وفاته لعلي (ع): يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة، فأملا رسول الله (ص) وصيته حتى انتهى الى هذا الموضع فقال: يا علي إنه سيكون بعدي إثنا عشر إماماً، ومن بعدهم إثنا عشر مهدياً، فأنت ياعلي أول الإثني عشر إماماً ....  فإذا حضرتك الوفاة فسلمها إلى ابني الحسن البر الوصول فإذا حضرته الوفاة ..... وساق الحديث إلى أن قال فإذا حضرته الوفاة فليسلمها الى ابنه الحسن الفاضل، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها الى ابنه م ح م د المستحفظ من آل محمد (ع)، فذلك إثنا عشر إماماً. ثم يكون من بعده اثنا عشر مهدياً، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها الى ابنه أول المقربين، له ثلاثة أسامي, اسم كاسمي واسم أبي وهو عبدالله وأحمد، والإسم الثالث المهدي، وهو أول المؤمنين) (غيبة الطوسي ص150- بحار الأنوار ج53 ص147)
2- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ): ( إن منا بعد القائم ( عليه السلام ) اثنا عشر مهديا من ولد الحسين - عليه السلام - ) منتخب الأنوار المضيئة/ السيد بهاء الدين النجفي ص 353 – 354.
3- عن أبي بصير قال: ( قلت للصادق جعفر بن محمد عليهما السلام يا ابن رسول الله إني سمعت من أبيك عليه السلام أنه قال: يكون بعد القائم اثنا عشر مهديا فقال: إنما قال: اثنا عشر مهديا، ولم يقل: إثنا عشر إماما، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا ) كمال الدين وتمام النعمة/ الشيخ الصدوق ص 358. 
4- عن حبة العرني قال: خرج أمير المؤمنين عليه السلام إلى الحيرة فقال: (( لتصلن هذه بهذه وأومئ بيده إلى الكوفة والحيرة حتى يباع الذراع فيما بينهما بدنانير وليُبنينّ بالحيرة مسجد له خمسمائة باب يصلي فيه خليفة القائم عجل الله تعالى فرجه لأن مسجد الكوفة ليضيق عنهم، وليصلين فيه إثنا عشر إماماً عدلاً ، قلت: يا أمير المؤمنين ويسع مسجد الكوفة هذا الذي تصف الناس يومئذ ؟ ! ! قال: تبنى له أربع مساجد مسجد الكوفة أصغرها وهذا ومسجدان في طرفي الكوفة من هذا الجانب وهذا الجانب وأومى بيده نحو البصريين والغريين )  تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي ج 3 ص 253
5- في هذه الرواية يقول أمير المؤمنين (ع) إن في الحيرة يُبنى مسجد يصلي فيه خليفة القائم، ثم إنه (ع) قال: ( وليصلين فيه إثنا عشر إماماً عدلاً ) وهؤلاء الأئمة (ع) يصلون فيه بعد أن يبنيه القائم (ع) أي إنهم ليسوا هم الأئمة الإثني عشر (ع)، وإنما هم من تسميهم الروايات الأخرى ( المهديين )
6- وعن الإمام السجاد (ع) قال : ((يقوم القائم منا ثم يكون بعده اثنا عشر مهديا )) شرح الأخبار - القاضي النعماني المغربي ج 3 ص 400.
7- ما ورد عن الإمام العسكري (ع) في دعاء الثالث من شعبان المعظم في شأن المهديين (ع) من بعد الإمام المهدي (ع) ، ويقر الإمام (ع) أنهم الحجج على الخلق بعده (ع) ، وقد ورد في هذا الدعاء بكلمة للإمام العسكري قالها لأبي القاسم بن العلاء الهمداني وهو وكيله (ع): ( إن مولانا الحسين (ع) ولد يوم الخميس لثلاث خلون من شعبان فصمه وادع فيه بهذا الدعاء، وهو طويل أقتبس منه موضع الشاهد:- (( ... وسيد الأسرة ، الممدود بالنصرة يوم الكرة المعوض من قتله أن الأئمة من نسله والشفاء في تربته والفوز معه في أوبته ، والأوصياء من عترته بعد قائمهم وغيبته ، حتى يدركوا الأوتار ، ويثأروا الثأر ، ويرضوا الجبار ، ويكونوا خير أنصار)) البحار ج53 ص94 ، الإقبال للسيد ابن طاووس ص689 ، المصباح للكفعمي : ص543  ، البلد الأمين ص185 ، مصباح المتهجد للشيخ الطوسي ص826 .   
وفيه نص على وجود أوصياء للقائم (ع)، فهو يقول: (  والأوصياء من عترته بعد قائمهم وغيبته ).
8- الدعاء الوارد في مصباح المتهجد للشيخ الطوسي ص 405 – 411 . وفي غيبة الشيخ الطوسي ص273 وما بعدها، وجمال الأسبوع للسيد ابن طاووس ص 301 وما بعدها. وإلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب للشيخ علي اليزدي الحائري ج 1 ص 331.
9- الغيبة للنعماني ص : 85 : (( أخبرنا عبد الواحد بن عبد الله قال حدثنا محمد بن جعفر القرشي قال حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن عمر بن أبان الكلبي عن ابن سنان عن أبي السائب قال قال أبو عبد الله جعفر بن محمد ع الليل اثنتا عشرة ساعة و النهار اثنتا عشرة ساعة و الشهور اثنا عشر شهرا و الأئمة اثنا عشر إماما و النقباء اثنا عشر نقيبا و إن عليا ساعة من اثنتي عشرة ساعة و هو قول الله عز و جل بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَ أَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيراً )). 
هنا المهديون هم النقباء وهم تكملة ساعات اليوم الأربع والعشرين بعد أن كان الأئمة (ع) هم إثنا عشر ساعة.


10- (( بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد سيد المرسلين وخاتم النبيين وحجة رب العالمين المنتجب في الميثاق المصطفى في الظلال المطهر من كل آفة البرئ من كل عيب المؤمل للنجاة المرتجى للشفاعة المفوض إليه دين الله ....... ( إلى قوله – ع - ): اللهم أعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته و عدوه وجميع أهل الدنيا ما تقر به عينه وتسر به نفسه وبلغه أفضل ما أمله في الدنيا والآخرة إنك على كل شئ قدير ...... ( ثم يقول – ع - وصل على وليك وولاة عهدك والأئمة من ولده ومد في أعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم أقصى آمالهم ديناً ودنيا وآخرة إنك على كل شيء قدير )). 
وهو واضح في الدعاء للقائم وولاة عهده بزيادة العمر والأجل.


هذا بعض كلام اهل البيت عليهم السلام في ذكر اثناعشر مهدي بعد الائمة فلماذا يعتبره الشيخ محمد العبيدان كلام يستحق المؤمن به ان يهان وتداس كرامته , فهل الشيخ العبيدان ناصبي وهابي لا يؤمن بكلام اهل بيت نبيه عليهم السلام ؟
بل الورطة الكبيرة الي رمى نفسه فيها هو انه بهذا القول اجاز للناس ان يشتموا علماءنا الكرام وبعض المراجع الذين يقولون بأن هناك اثناعشر بعد الاثنا عشر وسوف نرى ذلك من خلال عرض كلامهم ومقارنته بكلام شيخنا الفاضل:
 .
يقول الشيخ محمد العبيدان (فيكون من الذين تجوز غيبتهم، ومثل ذلك لو سمعنا من يقول بأنه سوف يكون بعد رحلة الإمام المهدي(عج) من عالم الدنيا مهديـون، ولن تكون الرجعة من بعده للإمام الحسين(ع) فهو كذلك من أصحاب المقالات الباطلة، التي تجوز غيبته حينئذٍ)
بناء على هذا الكلام فإن:
- الشيخ العبيدان يجيز شتم وغيبة المرجع السيد كاظم الحائري لأن المرجع يؤمن باثني عشر مهدي يحكمون بعد المهدي وبعد مرحلتهم تصير مرحلة الرجعة ويستند في قوله على وصية رسول الله المذكورة في كتاب الطوسي الي ذكرناها في بداية الروايات , وكلام المرجع موجود بصوته في اليوتوب تحت عنوان الحائري يعترف بالمهديين ووصية الرسول :
 http://www.youtube.com/watch?v=CJNJK5hTX0Y&feature=related
الشيخ العبيدان يجيز شتم وقدح الشهيد السيد محمد باقر الصدر لأن السيد رحمة الله عليه يقول بأن بعد المهدي سيحكم اثناعشر خليفة وهذا قوله رحمه الله:
 في كتاب  (المجتمع الفرعوني) والذي هو عبارة عن تقرير محاضرات ألقاها الشهيد الصدر قال : (... فالمهدي (ع) سوف يدمر كل أسباب الفساد والانحراف .... ثم يأتي بعده أثني عشر خليفة يسيرون في الناس وفق تلك المناهج التي وضعت تحت اشراف الحجة المهدي (ع) وخلال فترة ولاية الأثني عشر خليفة يكون المجتمع في سير حثيث نحو التكامل والرقي ..)
- الشيخ العبيدان ما عنده مشكله في اغتياب الشريف المرتضى اخو الشريف الرضي لأنه علق على رواية عن الامام الباقر عليه السلام تذكر القوّام بعد المهدي ورد فيها ( ..فقال : الكوفة يا ابا بكر هي الزكية الطاهرة ، فيها قبور النبيين المرسلين وغير المرسلين والأوصياء الصادقين ، وفيها مسجد سهيل الذي لم يبعث الله نبيا إلا وقد صلى فيه ، ومنها يظهر عدل الله ، وفيها يكون قائمه والقوام من بعده)
 تعليق السيد المرتضى هو:
(..ولا يجوز خلو الزمان بعده من الأئمة ويجوز أن يكون بعده عدة أئمة يقومون بحفظ الدين ومصالح أهله ، وليس يضرنا ذلك فيما سلكناه من طرق الإمامة لأن الذي كلفنا إياه وتعبدنا منه أن نعلم إمامة هؤلاء الإثنى عشر ، ونبينه بياناً شافياً … ولا يخرجنا هذا القول عن التسمي بالإثني عشرية لأن هذا الاسم عندنا يطلق على من يثبت إمامة اثني عشر إماماً ، وقد أثبتنا نحن ولا موافق لنا في هذا المذهب ، فانفردنا نحن بهذا الاسم دون غيرنا ). انتهى - هامش كتاب الرجعة - محمد مؤمن الأسترابادي ص99
- الشيخ العبيدان يجيز شتم وقدح الشيخ علي الكوراني لأنه لا ينكر وجود اثناعشر مهدي بعد الامام المهدي عليه السلام . فلقد قال في كتابه عصر الظهور : ( والاعتقاد بالرجعة وأن لم يكن من ضروريات الإسلام  ولا من ضروريات مذهب التشيع  بمعنى إن عدم الاعتقاد بها لا يخرج الإنسان من مذهب أهل البيت (ع) ولا عن الإسلام . ولكن أحاديثها تبلغ من الكثرة الوثاقة ما يوجب الاعتقاد بها ويذكر بعضها ان الرجعة تبدأ بعد حكم المهدي (ع)  وحكم أحد عشر مهدياً بعده  ففي غيبة الطوسي ص299 عن الإمام الصادق (ع) قال : (إن منّا بعد القائم أحد عشر مهدياً من ولد الحسين (ع)...) عصر الظهور ص332 . 


- حتى الشيخ علي النمازي ما سلم منك يا شيخ عبيدان , حللت شتمه الله يهديك .
فالشيخ علي النمازي صاحب كتاب مستدرك سفينة البحار قال معلقاً على أحد الروايات التي تنص على ذرية الإمام المهدي (ع) :  ( هذا مبيّن للمراد من رواية أبي حمزة ورواية منتخب البصائر ولا إشكال فيه وغيرها مما دل على ان بعد الإمام القائم (ع) إثني عشر مهدياً  وإنهم المهديون من أوصياء القائم والقوام بأمره كي لا يخلو الزمان من حجة ) مستدرك سفينة البحار 10 /517 .
- الشيخ الكفعمي صاحب المصباح المعروف والمشهور يجوز شتمه وغيبته لأنه يقول مقالات باطلة كما يقول شيخنا الفاضل محمد العبيدان
فالشيخ الكفعمي في المصباح حسب ما نقله عنه الميرزا النوري والعلامة المجلسي واليك ما نقله الميرزا النوري قال : ( قال الشيخ الكفعمي في مصباحه : [ روى يونس بن عبد الرحمن عن الرضا (ع) انه كان يأمر بالدعاء لصاحب الأمر (ع) بهذا الدعاء : اللهم ادفع عن وليك ...الى آخره ] وانه ذكر في آخره : [ اللهم صلِ على ولاة عهده والأئمة من بعده ...] الى آخر ما تقدم قريب منه .
 وقال ( الكفعمي) في الحاشية : [ أي صل عليه أولا ثم صل عليهم ثانيا من بعد أن تصلي عليه 
ويريد بالأئمة (من بعده) أولاده ،
 لأنهم علماء أشراف والعالم إمام من اقتدى به  ويدل عليه قوله : والأئمة من ولده في الدعاء المروي عن المهدي عليه السلام ) النجم الثاقب 2 /72 /  البحار  99 / 125.


- الشهيد السيد محمد محمد صادق الصدر رحمه الله ينضم الى لائحة المتهمين الذين يجوز الاكثار من الوقيعة فيهم لأنه ثبت عليه انه يقول باثني عشر مهدي بعد المهدي وهذا كلامه من كتابه تاريخ ما بعد الظهور جزء الثالث:
(... ومن هنا سيقوم الإمام المهدي (ع) بتعيين ولي عهده أو خليفته  خلال حياته وربما في العام الأخير، ليكون هو الرئيس الأعلى للدولة العالمية العادلة بعده والحاكم الأول لفترة حكم الأولياء الصالحين .  وبالرغم من أن هذا الحاكم الأول قد يكون هو أفضل من الأحد عشر الآتين بعده بإعتبار انه نتيجة تربية الإمام المهدي (ع) شخصياً والمعاصر لأقواله وأفعاله وأساليبه  بخلاف من يأتي بعده من الحاكمين)
وفي نهاية الكلام اختم بما بدأت به  فالشيخ العبيدان لا مشكلة عنده في القدح في رسول الله والوقيعة فيه لأنه تكلم بمقالات باطلة ( والعياذ بالله ) لأن الرسول تكلم عن اولاد المهدي:
فلقد ورد في كتاب : شرح الأخبار - القاضي النعمان المغربي - ج ٢ - الصفحة ٤٢
( عن النبي صلى الله عليه وآله، أنه ذكر المهدي عليه السلام، وما يجريه الله عز وجل من الخيرات والفتح على يديه.
فقيل له: يا رسول الله كل هذا يجمعه الله له؟ قال: نعم. وما لم يكن منه في حياته وأيامه هو كائن في أيام الأئمة من بعده من ذريته)
يعني الشيخ محمد عبيدان ما خلا ولا بقى  والحمد لله 
ليش يا شيخ عبيدان تجرنا لشتم العلماء وانكار كلام ال محمد عليهم السلام من على المنابر وتتوقع بتمر علينا محاضرتك مرور كرام وبنطير وراك من دون ما نقرأ ونبحث ؟
سؤال اريد جوابه 
واقول لكل واحد قرأ مقالي ان ينتبه على نفسه ولا يخلي احد يقرر له مصيره وجنته وناره ويخدعه ويخليه يسب ويشتم ناس لأن جريمتها وذنبها الوحيد انها امنت بكلام ال محمد عليهم السلام ومو صعبه تفتحوا موقع الدعوة وتقرؤوا بنفسكم كتب صاحب الدعوة لأن بكره ما ينفع الندم ولا قولتكم ما دريت . كلكم تدروا وما عند احد عذر
وهذا رابط الموقع : http://www.almahdyoon.org
وانا لله وانا اليه راجعون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.